الاكثر قراءه
 
الصفحه الرئيسيه | اجعلنا صفحتك الرئيسيه | أضفنا الى المفضله
بحث
 

أي زلزال بفلسطين يعنى من 5 الى 8 الاف قتيل و20 الف جريح .. جلال الدبيك

اغسطس 07,2018 بقلم

image

صورة لزلزال نابلس التقطت من خان التجار للعام 1927 ويبدو فيها بعض جنود  الاستعمار الانجليزي تساهم في عملية الانقاذ

راديو بانورما

قال الدكتور جلال الدبيك مدير المركز الوطني لهندسة الارض والزلازل بجامعة النجاح الوطنية ونقيب المهندسين الفلسطينيين  أن حدوث زلزال في الاراضي الفلسطينية  بقوة ما بين 6 الى 7 درجات على مقياس ريختير يعنى وقوع اكثر من 5 الى 8 الاف قتيل وأربعة أضعافهم من الجرحي .

واضاف الدبيك الذى كان يتحدث في برنامج واجه الصحافة الذي تنظمه وزارة الاعلام الفلسطينية بنابلس بمشاركة مدير الدفاع المدني الفلسطيني بنابلس العقيد مالك عاليه والسيد ناصر جوابره مدير وزارة الاعلام بنابلس ان المنطقة التي نعيش بها  تصنف بأنها نشطة بركانيا حسب التصنيف الدولي وأن مركز الزلازل اذا حدث اما يكون شمال بحيرة طبريا وسيكون التأثير داخل اسرائيل اكثر رغم اننا سوف نتأثر به ايضا ولكن اذا حدث الزلزال في منطقة البحر الميت سيكون تأثيره اكبر علينا خاصة في منطقة جنوب الضفة الغربية مضيفا ان هذا اذا حدث زلزال في النهار وفي وقت الذروة وقت عودة الطلاب من المدارس  .

وأكد الدبيك انه وحسب الدراسات الاولية فانه يتوقع سقوط من 5 الى 8 الاف قتيل ومن اربعة الى خمسة اضعاف عدد القتلى جرحي أي سيصل عدد الجرحى الى اكثر من عشرين الف جريح مؤكدا انه يتحدث عن زلزال بقوة من 6 الى 7 درجات على مقياس ريخيتر .

وحول نسبة انهيار وتدمير المباني في الاراضي الفلسطينية قال الدبيك ان الاضرار سوف تقسم الى ثلاثة اقسام؛ ثلث المبانى الموجوده حاليا سوف تتضرر بشكل عالي، وثلث المبانى سوف تتأثر بشكل متوسط، والثلث الثالث سوف تتأثر بشكل خفيف .

وحول مدينه نابلس قال الدبيك ان نابلس انضمت الى  مشروع 20 مدينه  في العالم لقياس قدرتها على الصمود في مواجهه الكوارث الطبيعية ومنها الزلزال واكد الدبيك ان 70% من الطرق الطبعية ستغلق او ستنهار عند حدوث زلزال يضرب مدينه نابلس .

واكد الدبيك ان نقابة المهندسين اقرت نظام الكود الاردني بالتعاون مع الحكومة الفلسطينية التي سيبدأ تطبيقها قريبا في نظام الابنية الجديد والتي تفرض رقابة على الابنية قبل البدء بعملية الجرف وخلالها وقبل صب الباطون وبعده الامر الذى يعنى تطبيق شروط السلامة العامة والاستثمار اكثر في مجال استدامه هذه الابنية .

وقال العقيد مالك عالية مدير الدفاع المدني الفلسطيني بنابلس ان الدفاع المدني يعمل بثلاثة مستويات لمواجه حدوث الزلزال منها الاستعداد من خلال التوعية والتدريب والعمل مع كافة المؤسسات في الوطن وفرض اجراءات السلامة العام والتخطيط والتنسيق مع كافة المحافظات وانشاء فرق المتطوعين الذين باتوا قادرين على العمل في وقت حدوث الكوارث الطبيعية .

واضاف عاليه ان الدفاع المدني يعمل على الاستجابة والتدريب خلال وقت حدوث الكوارث مؤكدا ان طواقم الدفاع المدني تلقت تدريبات دولية وعالمية عالية المستوي وباتت على استعداد للتعاطي والتعامل مع الفرق الدولية التي سوف تصل لتقديم المساعدة خلال ال36 ساعة من وقت حدوث الزلزال .

وقال ناصر جوابرة مدير وزارة الاعلام بنابلس ان المنطقة شهدت خلال ال100 عام الماضية العديد من الحركات الزلزالية التي اسفرت عن سقوط قتلى وجرحي وباتت المنطقة اليوم وكافة الدول تجرى الاستعدادات لحدوث زلزال من المتوقع ان يخلف ضحايا مشدده على اهمية دور الاعلام الفلسطيني في مواجهه مثل هذه المخاطر .

29 عدد مرات القراءه