الاكثر قراءه
 
الصفحه الرئيسيه | اجعلنا صفحتك الرئيسيه | أضفنا الى المفضله
بحث
 

محمود درويش و(غونتر غراس) .. ما يجب ان يقال وعابرون في كلام عابر .. عادل الاسطة

ابريل 16,2018 بقلم

image

الضجة التي اثارتها قصيدة (غراس)(ما يجب ان يقال)ذكرتني بالضجة التي اشعلتها قصيدة محمود درويش (عابرون في كلام عابر)(1988).كلا الاديبين انفعل بحدث لافت يشغل الدنيا.الانتفاضة الفلسطينية شغلت الدنيا كلها لدرجة ان دخلت المفردة المعاجم اللغوية العالمية ,والقنبلة الذرية الايرانية التي هي في طريقها للانجاز ما زالت ,منذ سنوات,تشغل امريكا واسرائيل واوروبا ,ومن ثم العالم.

ماذا قال محمود درويش وماذا قال (غراس)؟ماذا قالا حتى تقوم قيامتهما وحتى يتظاهر اليهود في باريس مطالبين بطرد الشاعر منها حيث كان يقيم,وحتى تعلن دولة اسرائيل ان (غراس )غير مرغوب فيه؟

درويش قال ان الاحتلال عابر وان الفلسطينين لهم حق في ارضهم.كان لهم هذا الحق وما زال وسيظل(لنا ماض وحاضر ومستقبل,ولنا الدنيا).هل خاطب الشاعر الجنود والمستوطنين حين قال انصرفوا من برنا من بحرنا وخذوا موتاكم ايضا ام انه خاطب مواطني دولة اسرائيل ممن وفدوا اليها منذ العام 1882 ؟وماذا قصد بدال برنا وبدال بحرنا؟هل قصد بحر غزة وارض الضفة والبحر الميت ام قصد فلسطين كلها من نهر الاردن شرقا الى البحر الابيض المتوسط غربا؟

اربكت الصياغة القراء,فاثير الجدل,وفي النهاية كتب نثرا..فككوا المستوطنات افكك القصيدة,وظل يدعو الى التعايش بين الشعبين,فعاد وكتب قصيدته (شتاء ريتا الطويل),ريتا التي تساله..هل انت انت ؟فيجيبها ..انا هو.

و(غراس)الذي ينتمي الى بلد له ماض مارس قتل اليهود واجرم بحقهم كان يتعاطف مع دولة اسرائيل ,بل انه قال في القصيدة انه ما زال يتعاطف معها وسيظل,ولكنه لاحظ نفاق الغرب وصمته فلم يعد يطيق هذا,وضاق ذرعا به,وراى ان صمته جزء من صمت العرب الذي يتعامل مع السلاح النووي في المنطقة بمعيارين هما..الصمت على السلاح النووي الاسرائيلي وغض النظر عنه,وملاحقة ما تقوم به ايران ومراقبته بعين لا تنام.ثمة سلاح نووي اسرائيلي يمكن ان يدمر,وليس ثمة سلاح نووي في ايران حتى هذه اللحظة ,لانه يشتبه بانه موجود.لماذا يصمت العرب على وجود السلاح النووي الاسرائيلي ويلاحق ايران التي لما تملكه؟

و(غراس)يدعو الى التعايش,تعايش الشعوب جنبا الى جنب,في فلسطين وفي المناطق التي تقيم فيها شعوب تتعادى فيما بينها لخطر وهم مختلق.

ما يجب ان يقال ذكرني بعابرون في كلام عابر.الشيء بالشيء يذكر والحكاية تتكرر ولا بد دائما من كاتب جريء يقول ما يجب ان يقال مع ان قول الحقيقة مر ومزعج.

تصور انك تعمل في مؤسسة لا يجيز القانون لرئيسها ان يستمر في منصبه اكثر م ن8 سنوات ثم ياتي ليطبق عليك قوانين اخترعها هو .تصور.لا بد من قول ما يجب ان يقال حتى لو دفع المرء ثمنا.لا بد من قول هذا للرئيس ونائبه..

53 عدد مرات القراءه