الاكثر قراءه
 
الصفحه الرئيسيه | اجعلنا صفحتك الرئيسيه | أضفنا الى المفضله
بحث
 

زيتوننا صمودنا .. الحملة السنوية للتمسك بالأرض

مارس 31,2017 بقلم

image

ضمن حملة" زيتوننا صمودنا" قام المنتدى التنويري الثقافي الفلسطيني - تنوير- بالتعاون مع اتحاد لجان المرأه الفلسطينية ومؤسسة ريتاج  بالتوجه لزراعة الزعتر والزيتون حيث تم تقديم الآلاف من اشتال الزعتر الى بعض نساء قريه عصيره القبليه   ويأتي هذا  النشاط  على شرف ذكرى يوم المرأة العالمي  واحياء لذكرى المتضامنة الدوليه راشيل كوري  والذي يصادف 16 آذار من كل عام.

   ويهدف المشروع الى دعم المرأة من خلال مشاريع زراعيه صغيرة يعزز صمودها وارتباطها واستغلالها للأرض اضافة الى تشجيع الاقتصاد المنزلي في ظل موجة الغلاء المسعورة والظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجهها العائلة في الارياف  .

عبير عناب منسقة الأنشطة في المنتدى التنويري أشارت الى ان الحملة هي السادسة من نوعها التي يقوم بها المنتدى التنويري سنويا في العديد من المواقع الريفية تتضمن زراعة الزعتر والزيتون عمليا، اضافة الى ورش تدريبيه وارشادية بطرق الزراعة الناجعة. ولفتت الى اهمية النشاط لدى النساء اللواتي يستقبلن الحملة بكل جد ونشاط.

وائل الفقيه، المحرر حديثا ومنسق العمل التطوعي في التنوير، لفت الى أهمية العمل التطوعي الذي ينسجم مع رسالة  المنتدى التنويري بنشر وتعزيز ثقافتة بين الشباب التي اخذت بالاضمحلال في ظل كثرة المؤسسات التي سلعت هذه الثقافة واستقطاب الشباب عن طريق تقديم الامتيازات الضارة التي تقدم من الخارج.

وربط  الفقية العمل التطوعي ببعده الوطني في تعزيز الثقافة الوطنية والتمسك بالأرض والعودة اليها كونها محور الصراع مع المستوطنين وذلك برمزية الزعتر والزيتون اللذان يعتبران الذهب الفلسطيني الأخضر. كما أشار الى أن هذه الأنشطة  التي يحيها المنتدى من كل عام تأتي على شرف احياء ذكرى استشهاد المتضامنة الأمريكية راشيل كوري وشهداء التضامن الدولي الذين سقطوا دفاعا عن فلسطين.

80 عدد مرات القراءه